رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقنية حديثة لتفتيت حصوات الكلى دون تخدير

تقنية حديثة لتفتيت
تقنية حديثة لتفتيت حصوات الكلى دون تخدير

توصلت أحدث الدراسات الطبية لتقنية جديدة لتفتيت حصوات الكلى دون ألم، حيث استطاع الباحثون للتوصل إلى طرق وتقنيات حديثة لتخفيف حدة الألم بالنسبة للأشخاص المصابين بحصوات الكلى إلى أن يتم شفائهم. 

  

تقنية الموجات الصوتية لتفتيت حصوات الكلى:

 وبحسب ما ورد بصحيفة المسالك البولية الأمريكية بأن تقنية تفتيت حصوات الكلى التي تم تطويرها على استخدام الموجات فوق الصوتية وذلك من خلال تسليطها على الجلد، وتعمل من خلال اختراق الجلد وصولًا إلى الكلى، ومن ثم تفتيت الحصوات.

وتتمكن الموجات فوق الصوتية من إحداث تغييرات موضوعية للحصوات التي تم تكوينها في الكلى، حتى تصبح أكثر قدرة على الخروج من المسلك، حيث تعمل التقنية على تحريك الحصوات من مكانها تمهيدًا للتخلص منها، أو تفتيت الحصوات حتى تتحول إلى قطع صغيرة قابلة للخروج من المسالك البولية.

وقال كينيدي هال الباحث الرئيسي للدراسة: تختلف التقنية الجديدة عن الطريقة المتعارف عليها وهي تفتيت الحصى الصدغي، والتي تتسبب في الشعور بالألام الحادة، وقد تكاد الطريقة العلاجية الجديدة دون ألم، ومن الممكن خضوع المريض للتقنية وهو في حالة يقظة دون الحاجة إلى تخدير، وهذا الأمر يشير إلى التطور الهائل في علاج أمراض الكلى.

أعراض حصوات الكلى:

تشمل أعراض تكوين الحصوات في الكلى، الشعور بالألم في منطقتي الظهر والبطن والجانب، بالإضافة إلى وجود أثر للدم في البول، وتؤدي الحصوات إلى عرقلة مرور البول والتخلص منه.

 لذلك ينصح بشرب كميات كافية من الماء، واتباع نظام غذائي صحي خالي من الأملاح.